نبذة عن المكتبة
                                                   
 
 

معلومات عامة

وصف موجز:
تأسست مكتبة جامعة الأعمال والتكنولوجيا عام 2002م، وتنقسم إلى مكتبتين رئيسية:
المكتبة المركزية في ذهبان (قسم الطلاب) والمكتبة المركزية في صاري (قسم الطالبات)

  • توفر المكتبة المركزية في الحرم الجامعي الخدمات والمصادر لكلية إدارة الأعمال، وكلية الإعلان ، وكلية الهندسة وتقنية المعلومات.
  • توفر المكتبة المركزية في الحرم الجامعي بفرع ذهبان (قسم الطلاب) الخدمات والمصادر لدعم برامج الهندسة.
  • توفر مكتبة صاري (قسم الطالبات) المراجع الهامة التي تخدم كلية إدارة الاعمال، وكلية الإعلان.

وتشترك المكتبة في عدد من قواعد المعلومات الإلكترونية من مختلف التخصصات تشتمل على كتب ومقالات وبحوث ذات النص الكامل لعدد من الدوريات الأكاديمية وهي متاحة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس عبر موقع المكتبة الإلكتروني على صفحة جامعة الأعمال والتكنولوجيا في الإنترنت.

المجموعة المرجعية:
تحتوي على مجموعة المراجع مثل القواميس والمعاجم، والموسوعات، والأطالس، والإحصاءات السنوية والأدلة. ويقتصر استخدام هذه المجموعة داخل المكتبة فقط، حيث لا يسمح بإعارتها.

قواعد المعلومات:
تشترك المكتبة حالياً في عدد من قواعد المعلومات الغير عربية والتي تغطي موضوعات إدارة الأعمال، والهندسة، والإعلان التي تدرس في الجامعة، توفر جميعها النص الكامل للمقالات والتقارير. ويمكن الوصول إلى هذه القواعد عن طريق المكتبة الإلكترونية التي أنشأتها المكتبة ضمن صفحة الجامعة على الإنترنت.

الدوريات:

تحتوي مكتبة جامعة الأعمال والتكنولوجيا على عدد هام من الدوريات المتخصصة والمحكمة، بالإضافة إلى الصحف المحلية، والخليجية، والعالمية والتي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية.

الخدمات الفنية

التزويد:
يقوم أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة بدور هام في اقتناء الكتب، ومصادر المعلومات المختلفة لتنمية مجموعات المكتبة. وتختص وحدة التزويد بشراء جميع مصادر المعلومات التي تحتاج إليها المكتبة وذلك بناءاً على الإقتراح المباشر من أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة، أو عن طريق تلقي الاقتراحات من خلال البريد الإلكتروني لأمناء المكتبة المساندين للكليات. كما يمكن طلب الكتب عن طريق الإستمارة المخصصة لذلك والموجودة لدى أمين المكتبة.

الفهرسة:
تقوم وحدة الفهرسة بفهرسة وتصنيف الكتب والمواد الأخرى التي يتم شراؤها من قبل المكتبة. ويتم إسناد رؤوس موضوعات، ورقم تصنيف لكل عنوان، وإدخال البيانات في الفهرس الآلي للمكتبة (سمفوني). وتستخدم المكتبة نظام تصنيف ديوي العشري ونظام مارك 21 في فهرسة وتصنيف مصادرها.

قسم أبحاث التخرج:
يضم هذا القسم جميع بحوث الطلبة الخريجين ويمكن الإطلاع عليها داخل المكتبة فقط.