قائمة البرامج
  • أساسيات سوق العمل
  • ريادة الأعمال
  • برامج اللغة الإنجليزية المتخصصة
  • اساسيات الهندسة التقنية
1-1 برامج تطوير الشباب

تهدف هذه النوعية من البرنامج الى تنمية المجتمع السعودي ومساعدة الشباب المكافح من أجل الحصول على المهارات الاساسية المطلوبة للحياة المهنية والوظيفية.
تستهدف هذه البرامج خريجي الثانوية العامة ممن لم تتاح لهم الفرصة لمواصلة تعليمهم الجامعي وكذلك خريجي الجامعات الذين لم يلتحقوا بالسلك الوظيفي من اجل تنمية قدراتهم ومهاراتهم الحياتية وكذلك من اجل تدريبهم على سوق العمل بما يضمن لهم النجاح المهني و رفع مستوى الاداء الوظيفي كخدمة اجتماعية للمجتمع.
لبرنامج يتضمن جزئيين رئيسيين الاول يتضمن برنامج تنمية مهارات اللغة الانجليزية والتي هي مطلب أساسي لسوق العمل والجزء الثاني يتضمن عدة مواد تدريبية في مجالات مختلفة حسب ميول الشباب والشابات ورغباتهم وبما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.
ويجري العمل حاليا لإبرام عدة اتفاقيات مع جهات مختلفة للبدء في برامج متخصصة في تنمية مهارات الشباب حيث تقوم الجامعة بتقديم البرامج كخدمة للمجتمع عامة وللشباب خاصة، وتختلف قيمة البرنامج حسب المدة الزمنية وحسب عدد الشباب والشابات المطلوب تدريبيهم.

 

2-1 برامج تطوير الشباب

برنامج اساسيات سوق العمل

بدأ البرنامج في شهر نوفمبر 2015 لمدة ستة اشهر سيتدرب فيها الشاب/ الشابة على مهارات اللغة الانجليزية لمدة شهرين ومن ثم يتخصص الشاب /الشابة في أحد المسارين:

ا. مسار الدعاية والاعلان:
يتدرب فيها الشاب او الشابة على المهارات المطلوبة في مجال الدعاية والاعلان عن طريق اربعة مهارات تدريبية اساسية وهي الكمبيوتر وتقنية المعلومات- مقدمة عن الاعلانات- الكتابة ومهارات التحرير- الانتاج الاعلامي.

ب. مسار الادارة :
يتدرب في هذا البرنامج الشباب و الشابات على المهارات المطلوبة في مجال الإدارة عن طريق اربعة مهارات تدريبية اساسية وهي المالية والمحاسبة وادارة الموارد البشرية ونظم المعلومات الادارية.
تم حاليا انطلاق البرنامج بثلاثة فصول دراسية في قسم الطالبات بحوالي 100 طالبة وفصل دراسي واحد بقسم الطلاب بعدد 30 طالب حيث يحضر الشباب والشابات على مدى اربعة ايام اسبوعيا بواقع ثلاثة ايام للفصول الدراسية ويوم لممارسة الانشطة ويتم العمل حاليا على الجزء الثاني من البرنامج الذي من تم انطلاقه بتاريخ 31 يناير 2016 والذي يتخصص فيه الشاب / الشابة في احد المسارين المذكورة سابقا.
وقد حرصنا على توفير كافة السبل التي تحقق نجاح البرنامج حيث تم توفير الكتب الدراسية للبرنامج كاملا، لمواصلات للشابات والشباب الغير قادرين ماديا الانشطة التي تستهدف تنمية الجانب السلوكي والاجتماعي.