مقدمة

هي إحدى كليات جامعة الأعمال والتكنولوجيا. تعمل كلية الإعلان ضمن أهداف الجامعة وهي التعليم من أجل العمل.

أنشئت الكلية بالتعاون بين جامعة باكينغهام شيار الجديدة الانجليزية (Buckinghamshire New University) وبين جامعة الأعمال والتقنية لتوفير برامج دراسية متطورة، تعتمد على التدريب والتطبيق وليس فقط على الدراسة النظرية.
الدراسة في كلية الإعلان تتبع اسلوبا حديثا غير تقليدي وضمن برنامج متطور يطبق في المملكة المتحدة تم تطويره ليناسب النظام الدراسي في المملكة العربية السعودية.

الرؤية
أن تعرف كلية الاعلان ككلية رائدة في تدريس الإعلان في المملكة العربية السعودية وفي الخليج العربي تقدم تعليما متطورا وعمليا

الرسالة
توفر كلية جدة للإعلان تعليما متميزا يتماشى مع المعايير الوطنية والدولية. تهدف الكلية الى توفير احتياجات صناعة الإعلان من القوى العاملة من خلال التعليم والدعم .و تزود البرامج الأكاديمية في الكلية الطلاب بالمهارات العملية والمعرفة اللازمة ليصبحوا روادا ناجحين في مهنة صناعة الإعلان (الإتصالات التسويقية) في بيئات العمل المحلية والعالمية.

مرافق الكلية
- ستوديو تصوير.
- ستوديو صوت.
- ستوديو صور حركية.
- ستوديو تصوير متحرك .
- معامل حاسب آلي متطورة على نظام Apple Mac OS  مزودة ببرامج خاصة للمعالجة الالكترونية للصوت والصورة، تساعد الطلبة على القيام بتنفيذ الواجبات والأعمال التطبيقية المطلوبة للدراسة.

لغة الدراسة
اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس والعمل بالكلية.

المواد التطبيقية
يحتوي المنهج علي مواد يعتمد تدريسها علي قيام الطالب بتنفيذ مشاريع يطبق فيها ما اكتسبه من مهارات ومعلومات في المحاضرات والندوات والقراءات الخاصة.

التدريب التعاوني
يتضمن المنهج برنامجاً للتدريب التعاوني يعمل فيه الطالب لمدة 3 اشهر في إحدى ا لوكالات أو الشركات لإكتساب الخبرة العملية وتهيئته للإنتقال من الحياة الدراسية إلي الحياة العملية.

المكتبة
توفر مكتبة الكلية كتباً متخصصة، دراسية وعامة في مجال الإعلان، بالإضافة إلى مكتبة إلكترونية متخصصة في مجال دراسات الإعلان.


المجلس الإستشاري لكلية الإعلان
لكي تعمل الكلية وفق متطلبات صناعة الإعلان ولضمان العلاقة الوثيقة بين المناهج وطرق التدريس من ناحية واحتياجات سوق العمل الإعلاني من ناحية أخري، فقد أنشات الكلية مجلساً إستشارياً مكوناً من العاملين في الوكالات الإعلانية و الاكاديميين المتخصصين في تدريس الإعلان و سيقدم هذا المجلس النصح و التوجيه للكلية في
مجال إعداد و تهيئة الطلاب للعمل الإعلاني، كما سيعمل علي توفير المقومات اللازمة لتحقق الكلية أهدافها.


أعضاء المجلس الإستشاري
أ.د. منير السيد، عميد كلية الإعلان .
• أ.د. بول سبرينجر، مستشار كلية الإعلان .
•.د. عبدالله بانخر، أستاذ مساعد بجامعة الملك عبدالعزيز، قسم الإعلام .
• أ. أحمد الفال، مدير عام بوكالة للإعلان Fllint
للإعلان .
  أ. أحمد طعيمه، مدير عام إذاعة مكس أف أم Mix-fm .
• أ. قسورة الخطيب، مالك وكالة Made in Saudi Films و ,UTURN للإعلان و Full Stop .
• أ. إيناس حشاني ، مالكة وكالة رمان Rumman للدعاية و الإعلان .
• أ. محمد دحلان ، مالك وكالة Creative Shop للدعاية و الإعلان .
• أ. عيسي بوقري ، مالك وكالة للدعاية و الإعلان 3points .
• أ. طلال ضوليمي ، المساهم ب DDB & OMD Global .
• أ. محمود عبد الغفار ، رئيس شركة صافولا Savola.

الأقسام العلمية
      إدارة الإعلان
يهدف هذا التخصص إلى إعداد خريجين لديهم المهارات الإدارية المتخصصة اللازمة لإعداد استراتيجيات الإعلان في الوسائل الإعلامية وللتخطيط لعملية الإعلان وللتنسيق بين الإعلان وبين أشكال ووسائل الاتصال التسويقي الأخرى.
خريجو هذا التخصص سيكتسبون مهارات متخصصة في إعداد الحملات الترويجية والتنسيق بين عناصر التسويق، كالإعلان والعلاقات العامة من الناحية العملية، سيؤهل هذا التخصص الخريجين على اكتساب القدرة على إدارة العملية الإعلانية للشركات،التخطيط الاستراتيجي للنشاطات الإعلانية للعملاء، وإدارة أعمال العملاء.


      اتصالات الإعلان
يهدف هذا التخصص إلى إعداد خريجين لديهم معرفة متخصصة بمفهوم الإعلان ولديهم مهارة التخطيط الإعلاني والتسويق بحيث تمكنهم من إعداد الاستراتيجيات الابتكارية والتخطيط لنشر الإعلان في الوسائل الإعلامية المختلفة بأفضل الطرق الممكنة.
خريجو هذا التخصص ستكون لديهم المهارة اللازمة لإيصال الرسالة الإعلانية للجمهورالمستهدف لتحقيق أهداف الحملات الإعلانية.

      التصميم الإبتكاري للإعلان
يهدف هذا التخصص إلى إعداد خريجين لديهم القدرة على إعداد وتكوين محتوى المادة الإعلانية (الاعلان)..
من حيث المهارات سيكتسب خريجي هذا القسم المهارات الابتكارية التي تمكنهم من إعداد إعلانات بصيغة مبتكرة ومناسبة للحملات الإعلانية.
ومن المتوقع أن يكتسب هؤلاء الخريجين القدرة على ابتكار المحتوى البصري (الصورة ) الصوتي واللفظي للإعلان.
من الناحية العملية سيعد هذا التخصص الخريجين للعمل كمدراء فنيين، أخصائي كتابة نص إعلاني، إنتاج الإعلان بكافة انواعه.



الوظائف المتوقعة لخريجي الكلية
       الوظائف المتوقعة لخريجي إدارة الإعلان
- إدارة حسابات العملاء (التعامل مع العملاء والعمل على تخطيط وتنفيذ حملاتهم الإعلانية).

- التخطيط الاستراتيجي للإعلان.

- وضع وتنفيذ استراتيجيات استخدام الوسائل الإعلانية المختلفة.

- التحليل السوقي.

. التخطيط الاستراتيجي للنشاطات الإعلانية.

       الوظائف المتوقعة لخريجي اتصالات الإعلان
- التخطيط للحملات والبرامج الإعلانية للعملاء.

- أخصائي شراء المساحات والأوقات الإعلامية.

- أخصائي استراتيجيات اتصالية.

       الوظائف المتوقعة لخريجي التصميم الإبتكاري للإعلان
- التصميم الإبتكاري للإعلان

- الإخراج الفني.

- التصميم الجرافيكي

- تصميم الإعلان للوسائل المطبوعة والمرئية والمسموعة

- تصميم إعلانات اللوحات والمساحات الخارجية

- تصميم إعلانات الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.

الخطة الدراسية
للحصول على درجة البكالوريوس بكلية الإعلان ، على الطالب أن ينهي بنجاح 131 ساعة ( وحدة ) دراسية معتمدة موزعة كالأتي :

مقررات جامعة عامة

38 ساعة

مقررات كلية

42 ساعة

 مقررات القسم الإجبارية و الاختيارية

51 ساعة

الإجمالي

131 ساعة