الطالب المحول من جامعة أخرى: هو طالب ملتحق بجامعة أو كلية أخرى ويرغب بالتحويل لجامعة الأعمال والتكنولوجيا وإكمال الدراسة بها
الطلاب المحولين من جامعة أخرى إلى جامعة الأعمال والتكنولوجيا
ترحب جامعة الأعمال والتكنولوجيا بالطلاب والطالبات المحولين من الجامعات والكليات الأخرى.
لإكمال طلب التحويل، الرجاء اتباع الخطوات الثلاثة التالية:
الخطوة الأولى: شروط قبول المعادلة الأكاديمية
-
شروط التحويل الى الجامعة:
-
ان يكون الطالب/ الطالبة المحول قد أمضى في دراسته فصلاً دراسياً على أقل تقدير في إحدى الكليات أو الجامعات المعترف بها أو يكون متخرجاً بشهادة جامعية متوسطة أو دبلوم بعد الثانوية العامة من إحدى الجهات التعليمية المعترف بها من قبل وزارة التعليم .
-
أن لا يكون المتقدم بطلب التحويل قد انقطع عن الدراسة أكثر من سنتين لقبول معادلة مواده الدراسية من الجامعة أو الكلية المحول منها
-
أن لا يكون المتقدم مفصولاً من الكلية أو الجامعة أو الجهة التعليمية المحول منها لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
-
يتم تحويل الطالب في أي فصل دراسي من كلية أو جامعة أو جهة تعليمية إلى كلية جامعة الاعمال والتكنولوجيا وفقاً للإجراءات والمواعيد المعلنة فيها.
-
أن لا يزيد عدد الوحدات الدراسية المقبولة للطالب المحول عن ٤۰% من عدد إجمالي الوحدات المقررة والمطلوبة منه للحصول على درجة البكالوريوس في الكلية المطلوبة، والمجلس الكلية حق الإستثناء من ذلك بما لا يزيد عن ٥۰ % من إجمالي عدد الوحدات.
-
شروط معادلة المقررات:
-
أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة للمقرر المراد معادلته من خارج الجامعة عن عدد الساعات المعتمدة للمقرر المعادل في الكلية. ويجوز معادلة مقرر بعدد ساعات تقل بساعة واحدة بحد أقصى عن ساعات المقرر المعادل في الكلية ، شريطة ألا يقل مجموع الساعات اللازمة لتخرج الطالب عن إجمالي الساعات المعتمدة للتخرج في برنامجه الدراسي في الجامعة.
-
أن يكون محتوى المقرر متماثلا بنسبة ۷٥ % للمقرر المراد معادلته.
-
أن لا يقل تقدير الطالب في المقرر المعادل عن تقدير جيد.
-
آلية تنفيذ اجراءات المعادلة الأكاديمية
-
على الطالب تعبئة نموذج طلب التحويل موجهاً إلى إدارة الشؤون الأكاديمية بعمادة القبول والتسجيل في الجامعة موضحاً فيه أسباب التحويل و التخصص الذي يرغب في الالتحاق به وأرقام الهواتف و العنوان البريدي لسهولة الاتصال به عند الموافقة على طلبه.
-
على الطالب أن يرفق أصل كشف الدرجات الأخير موقعاً من الجهة الصادر منها مختوماً بالختم الرسمي، و أن يوضع في ظرف رسمي مختوم من مصدره.
-
يجب على المتقدم بطلب التحويل إحضار وصف للمقررات من الجهة التي درس بها مختوم بالختم الرسمي، و يكون الوصف متضمناً للنقاط التالية:
-
شرح للمقرر يوضح الفكرة العامة للمنهج.
-
أهداف المقرر التي ينبغي على الطالب استيعابها.
-
توضيح عدد الساعات الأكاديمية المعتمدة للمقرر ( الوحدات الدراسية المعتمدة ، ساعات الاتصال، المعامل ).
-
تقوم إدارة الشؤون الأكاديمية بالتأكد من تطابق جميع شروط المعادلة.
-
يرسل طلب المعادلة مشفوعا بجميع المستندات الى الكلية المختصة لاستكمال اجراءات المعادلة وفق الاشتراطات والمعايير الأكاديمية.
الخطوة الثانية: المستندات المطلوبة
-
تعبئة استمارة القبول من خلال الموقع.
-
أصل الشهادة الثانوية العامة.
-
شهادة حسن سيرة وسلوك إن وجدت.
-
صورة من الهوية للسعوديين أو صورة من الإقامة النظامية سارية المفعول لغير السعوديين.
-
صورة شخصية ( حديثة ) (4 * 6 ).
-
كشف طبي مرفق معه نتائج التحاليل المطلوبة ( يتم استلام نموذج الكشف الطبي من الجامعة).
-
أصل شهادة التوفل والايلتس في حال وجدت.
الخطوة الثالثة: التجهيز لطلب القبول
على المتقدم / ة قراءة شروط القبول للدراسة بكليات الجامعة على موقع الجامعة الالكتروني (www.ubt.edu.sa)، بالضغط على (شروط القبول )
-
تعبئة استمارة القبول الإلكترونية بالضغط على (Apply Now )،ثم اختيار النموذج حسب الدرجة العلمية والجنس.
-
إنشاء اسم مستخدم و كلمة مرور لإمكانية تعبئة استمارة القبول الإلكترونية بالضغط على (SIGN UP)
-
تعبئة جميع البيانات المشار إليها بـ * و تحميل جميع المستندات المطلوبة على موقع الجامعة
-
تسليم الاستمارة وصور الوثائق الكترونيا على موقع الجامعة بعد قراءة القوانين المدونة في اخر الاستمارة والاقرار بذلك للحصول على رقم جامعي.
-
دفع رسوم القبول 1000 ريال غير مستردة عبر الرابط الموجود في استمارة القبول الإلكترونية التي تم تعبئتها من قبل أو عن طريق الصندوق في الجامعة باستخدام رقم الطلب
-
بعد دفع رسوم القبول من قبل الطالب/ة يتم تحديد موعد لاختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية )في حال عدم توفر التوفل أو الايلتس( وموعد لاختبار الرياضيات عبر الرابط الموجود في استمارة القبول الإلكترونية التي تم تعبئتها من قبل .
-
مراجعة إدارتي القبول في الجامعة (الطلاب -ذهبان)، و(الطالبات -صاري) مصطحباً المستندات الأصلية قبل موعد أول اختبار ب 3 ساعات للحصول على القبول النهائي والرقم الجامعي .
: ملاحظة
-
اختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية (للطلبة / الطالبات الذين ليس لديهم الدرجات المطلوبة في اختبار الأيلتس أو التوفل والتي أجريت خلال العامين السابقين).
-
اختبار تحديد المستوى للرياضيات (لجميع الطلبة/ الطالبات)